بسم الله الرحمن الرحيم

إلى الأحبة من الزوار الكرام ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشأت كأي مسلم على كلام الحق تبارك وتعالى اقرأه وأسمعه في كل يوم من حياتي ، وأفخر بالسلف الصالح والعلماء الأجلاء ونتاجهم الثري من المفاهيم التفسيرية للقرآن الكريم ، وأعتقد أن جزءاً كبيراً من تلك التفسيرات ما هي إلا رؤى واستنباطات محترمة تقبل الاختلاف بما لا يشط به إلى خارج الخطوط الحمراء التي تشوه العقيدة أو تناقض القواعد الكلية ، وأعتقد أيضاً أنهم رحمهم الله قد دونوا التفسير المواكب لقرونهم التي تلت بعضها القرون المفضلة فآن لنا اليوم أن نفهم كتاب الله بما يواكب عصرنا الحاضر ولا يناقض المعلوم من الدين من الضرورة ويتحقق فيه كل شرط من شروط التوافق مع المفاهيم العامة والمواضع الشبيهة.

آثرت في سبيل معرفة الحق أن أنشر رؤى تفسيرية عن أوجه جديدة من البيان في القرآن الكريم تحت عنوان “أوجه البيان في كلام الرحمن” ، وللحق فإني أتردد في نشر مواضيعي المختلفة لكونها كتبت على عجل ويكتنفها العديد من النقائص والأخطاء كأي عمل بشري صرف ولكني ارتأيت أن أنشرها وأبدأ في مراجعتها دورياً وتحديثها ، وقد بلغت تحديثات بعض المواضيع إلى عشر تحديثات أو بلغة الناشرين “طبعات” جهدت من خلال تلك التحديثات أن أصحح الأخطاء أو أضيف بعض التوضيحات أو الإضافات وفي أحيان أخرى أنقض أسلوب العرض بالكلية لأدون الفكرة بأسلوب وسبك جديد.

ما يحزنني أنني حتى الآن لم اسعد باعتراضات ومطارحات فكرية حيال ما دونت لأني ما دونت ما تقرأون إلا باحثاً عن الحق أميل معه أينما مال ، وأتبعه في كل اتجاه ومجال ولازلت أنتظر الاعتراضات المداخلات والنقاشات التي أجزم بأنها سبيل من سبل المدارسة الجميلة والمفيدة حتى لو كانت من نتائجها ما ينقض المبحث الواحد من أساسه.

ألتمس منكم أحبتي كل العذر وأرجو أن لا تبخلوا بالنصح والدلالة على كل صواب و ستجدوني إن شاء الله من الصابرين.

وصل اللهم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.

 

عدنان الغامدي

يشرفني تلقي رسائلكم على البريد الالكتروني التالي:

Tafaser.com@gmail.com

أو يمكن مراسلتي عبر هذا النموذج :

 

11 responses »

  1. Younes Hakim كتب:

    السلام عليكم
    لا تتصور فرحتي و أنا أقرأ هاته الإجتهادات في التفسير التي أغلبها دار في ذهني ولم أجد من يبحث فيها إلا قليل
    واصل حتى و إن كان متبعوك قليلون ولكن الأجر مضمون `إن شاء الله

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      حياك الله اخي يونس وقد شرفني مرورك بارك الله فيك ونسأل الله الإخلاص في القول والعمل

  2. صبحى حسن كتب:

    اخى عدنان
    السلام عليكم ورحمو الله وبركاته

    بارك الله فيك على هذا الجهد الطيب

    بالمصادفة قرات مدونتك عندما كنت ابحث عن تفسير او تاويل الاية المباركة ( ولوشاء الله لمد الظل ) ووحدتها فى مدونتك عندما كنت فى عملية البحث . وقد شجعنى عندما قرات تاويلك لها ان اقرا المزيد فى باب الاكثر قراءاة ووجدت ان ما قمت به فى الواقع هو التدبر فى عينه بعيدا عن التفسير ولكنه يطابق واقع الآية . ما احوجنا الى مثل هذه الرؤوى وستاتواصل معك ان شاء الله

    صبحى حسن

  3. حمو كتب:

    أخي عدنان :
    كثيرا ما سمعت أن لا مرادف في اللغة العربية ؛ فكنت أبحث عن معانيها ، فوصلت إلى البحث عن (صنع، فعل، عمل )فساقني القدر إلى هذا المبحث الرائع ، فاثلج صدري وارتوى معيني، وعظم القرآن في خلدي. جزاك الله خيرا وزادك من علمه والهمك إلى تأويله.

  4. هند كتب:

    السلام عليكم ورحمه الله ؛ انا رأيت نقاشك حول تفسير عدم وجود ذكر ل ام يوسف عليه السلام ، و اعجبت به وعلمت ان من كتب هذا قد من الله عليه بعلم في التفسير قد يكون وفيراً ، ولكن وانا اتجول مدونتك ، لم اجد نبذه عنك ؟
    كما تعلم يااخي الكريم ، النت عالم مليء بالاقاويل المحرفه و لا اقصد اتهامك بشيء ابداً و لكن من باب ان اقراء لك ب اطمئنان اكثر .

    • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اختي الفاضلة هند علي وفقها الله
      اشكر لك كريم تشريفي بزيارة مدونتي وثنائك الذي لا أستحقه، وأنا باحث وطالب علم مسلم من أهل السنة والجماعة لا أنتمي لأي مذهب أو اتجاه أو تيار أو حزب ومرجعي الأول هو كتاب الله تعالى فهو النور لمن أراد الهداية وفيه الحق والحق فقط.
      حفظك الله وفتح علينا وعليكم من علم كتابه انه هو السميع العليم

  5. ادريس لمين كتب:

    أشكركم جزيلا شيخنا الفاضل، بارك الله في علمكم، فإن القارئ لبوحثكم ومفالاتكم العلمية ليجد نفسه سابحا في روضة خضراء غناء في إعجاز كلام الله سبحانه، لكن أود أن أعرف هل نشرت هذه المقالات في كناب كي نقرأه ونستزيد من قبس علمكم

    • بل أنا من يشكركم أخي إدريس على مالا استحق من ثناء ، وهذه المقالات والبحوث جزء من كتاب يحمل نفس العنوان “أوجه البيان في كلام الرحمن” ارجو من الله أن يرى النور قريبا، واسلم لأخيك

  6. محمود الكردى كتب:

    انا مصرى واجمل ما فى حياتى التحضير لخطبة الجمعة لاقول كل جديد حول موضوع قديم ..وجدت واحدة من ضالتى فيك وبلغة المصريين انا مبسوط جدا منك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s