النَّجْوىَ فِيْ القُرْآنِ الكَريْم ، المَفْهُوم وَ الدَّلالات

بسم الله الرحمن الرحيم

النَّجْوىَ فِيْ القُرْآنِ الكَريْم ، المَفْهُوم وَ الدَّلالات

مقدمة :
الحمدلله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أعتدنا على تنوع المفردات القرآنية وثرائها ، هذا التنوع الذي لم يكن أبداً لغرض الترادف بمعنى تطابق المعنى و تغاير اللفظ ، بل كان تنوع متابع لتغير الحال ، فكل مفردة وإن دقّ خفاء معناها وتقلصت الفروق بينها وبين أختها ولكن لن نجد بديلا لها في موضعها ذلك أن لها محلاً معنوياً لا يسده سواها.
والنجوى إحدى تلك المفردات التي تدخل في الإسرار والإضمار و الإبطان والإخفاء والعديد من المفردات المتشابهة معنىً المختلفة فرعاً.
وكما اعتدنا سنعرف النجوى ومفهومها ومن ثم ننطلق لمواضعها في كتاب الله لنرى مدى تطابق التعريف مع سلوك المفردة ومواضعها في القرآن الكريم.

النَّجْوَى : كلُّ حَدِيثٍ بِشَأنِ غَائِبٍ غَافِلٍ عَمَّا يُقَالُ فِيْه ، وَيَدوُرُ بَيٍْنَ اثْنَيْن فأكْثِر.
 

ولنتتبع بعض الإضاءات والمحددات المعنوية التي تبين النجوى وتفرقها عما يشابهها من الأفعال :
الأولى : أن النجوى تتميز بغياب صاحب الامر عن الحديث الذي يدور بشأنه ، وﻻ يمنع سماع أحدٍ من الناس لما يدور في هذه النجوى عدا من يجري الحديث بشأنه.
الثانية : تختلف النجوى عن السرّ فالسر ما خفي في نفس العبد الواحد أو تعدى تداوله الواحد إلى اثنين أو أكثر ﻻ يتطرق إليه سمع أحد ، وﻻ يشترط أن موضوع السر ومادته حديث بشأن أحد.
الثالثة : أن النجوى قد تكون سرية حتى عمن لا علاقة لهم بالحديث ، فإن للمتناجين أن يسرون نجواهم فيخفونها عمن حولهم من الناس وقد ﻻ يعتنون بذلك.
الرابعة : أن النجوى في أصلها فعل سوء لانطواءها على غيبة ، فالجمع يتناجون بشأن غائب ويغلب على ذلك ذكر ما يكره أو التآمر على فعل السوء والمكر بالآخرين لأنهم لا يحرصون على إخفاء الحديث عن صاحب الأمر إلا لأن الحوار ينطوي على ما يسوءه ، ولكن الله تعالى قد استثنى من النجوى السيئة حالات معينة.
الخامسة : أن السر أشمل وأعم من النجوى ، فيقل عن الاثنين للانسان نفسه عندما يُسرُّ في نفسه أمراً ، ولكن النجوى لا تقل عن اثنين.

النَّجْوَى فِيْ القُرْآن الكَرِيْم

وهنا نتتبع آيات كتاب الله الحكيم لنتلمس مدى توافر أركان النجوى بالصورة التي توصلنا لها في التعريف السابق إيضاحه:

لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا [النساء:114]

قلنا بأن النجوى في أصلها قول سوء لأنها كما قلنا تذكر غائباً بما يكره ، واستثنى الله  منها في هذه الآية الأمر بالصدقة والمعروف ، والإصلاح بين الناس ، ولا شك أن تلك المناجاة في هذه الحالات المحمودة تستلزم ذكر غائب يحتاج للصدقة أو غني لينصح بإخراج صدقة أو إصلاح بين متخاصمين ينبغي ذكرهم في النجوى لتحقيق ذلك الصلح أو قول معروف لا يسوء المذكور حصوله.
فهنا يَعِدُ الله أن من يتناجون فيما استثناه الله رغبة في رضى الله من حالات بالأجر العظيم.

 أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (78) الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لَا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (79)  التوبة

الله  يخبر نبيه عن المنافقين ونجواهم التي يغتابون فيها المطّوعين من المؤمنين في الصدقات ويتفق ذلك مع مفهوم النجوى وهو ذكر غائبٍ بما يكره ، فيتناجون بقول السوء بحق المؤمنين وهم يعلمون أن الله يسمع ويعلم قولهم الباطل ، وهنا نجد اقتران بين السر والنجوى ، فالسرّ يشير لما أخفوه عن الناس وتداولوه بينهم ، والنجوى تشير لقول السوء على الغائبين من المؤمنين.
فتحققت أركان النجوى ، الاجتماع الخاص ، ذكر الغائب بالسوء (لمز المطّوعين والسخرية منهم).

 فَتَنَازَعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَىٰ (62) قَالُوا إِنْ هَٰذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أَنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا وَيَذْهَبَا بِطَرِيقَتِكُمُ الْمُثْلَىٰ (63) فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَىٰ (64)  طه

فنجوى ملأ فرعون هنا مقتصراً عليهم لا يطلع عليه سواهم فكانت (سراً) اقتصر على الملأ ، وموضوع المناجاة هو اتهام الغائبين (موسى وهارون) بأنهما ساحران ، و تمالئوا وتآمروا لجمع الكيد الذي يصرف الناس عن الاستجابة لهم ، فكانت النجوى بمفهومها الذي وضحناه متحققة الأركان من حيث الاجتماع الخاص وذكر غائب بالسوء.

 أَمْ أَبْرَمُوا أَمْرًا فَإِنَّا مُبْرِمُونَ (79) أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَىٰ وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ (80)  الزخرف

فالله يعلم ما يسرون في أنفسهم و يخفون من كفر ويسمع ما يدور بينهم من أسرار ، ويسمع ويعلم نجواهم التي يسرونها أو يعلنونها للإيقاع الأذى بأهل الإيمان ويبرمون في نجواهم ما يسعون به للإضرار بأهل الحق وهم غافلون عما يقال فيهم ولكن الله يسمع ورسله يكتبون و يدونون ما يتناجون به و يسرونه بينهم.

لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هَٰذَا إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ(3)قَالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (4) الأنبياء

فكانت نجواهم : هل هذا إلا بشرٌ مثلكم أفتأتون السحر وأنتم تبصرون ، فتحققت أركان النجوى بالاجتماع سراً وذكر الغائب بالسوء واتهامه بالسحر ، ولكن نجواهم مقتصرة على بعضهم البعض فقد أسروها فيما بينهم ، وهنا تكريس لمفهوم انعقاد النية واستقرار اليقين بالكفر والاطمئنان إليه ، وقد اعقب ربنا  بقول النبي  مخبراً بما أخبره الله عنهم وعن قولهم فقال لهم : ربي يعلم القول في السماء والأرض وهو السميع العليم ، فهو يعلم قولكم السوء ونجواكم إذ تسرونها وتظنون أنها إذ تخفى على الغائب المذكور بالسوء فإنها لا تخفى على الله وهو مخرجٌ ما كانوا يكتمون.

 نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَىٰ إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَسْحُورًا  [الإسراء:47]

فحين يُقرأ القرآن وحين يدعوهم النبي فإنهم يتلهّون عن حديثه ويتناجون بينهم بالسوء في حق الغائب عن هذه النجوى فيتهمونه بالسحر في نجواهم ، فيتحقق بذلك مفهوم النجوى وأركانها من حيث اجتماعهم دون من حولهم و تعلقها بالغيبة وذكر الغائب بما يكره.

النَّجْوَى فِيْ سُوْرَةِ المُجَادَلَة

لقد تميزت سورة المجادلة عن سواها بأحكام النجوى واحتوت على تبيان لماهيتها بما يتفق مع ما سبق وأن بيناه في هذا المقام ، والمجادِلة هي الصحابية الجليلة خولة بنت ثعلبة زوجة الصحابي الجليل أوس ابن الصامت ، وعندما ظاهر منها أوس اغتمت وذهبت للنبي  وناجته في أمر زوجها ، فكانت شكواها لله ثم لنبيه  مما وقع عليها من ظهار بلسان زوجها كان ذلك من النجوى ، إذا كان في هذه النجوى ذكر لغائب وهو زوجها أوس فحق أن يكون هذا الفعل (نجوى)، ولكنها من النجوى المستثناة (إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس) فكانت نجوى حميدة ، إلا أن أركان النجوى تحققت من جهة اجتماعها بالنبي  دون من سواهما ، ومن حيث ذكرها لغائب وهو زوجها.

 قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ  [المجادلة:1]

وقد مر بنا ارتباط النجوى بالسماع والعلم ، فمعظم آيات النجوى تشتمل على صفة السمع والبصر والعلم بالغيب ، وكذلك هذا الموضع الذي هو إحدى صور النجوى.

 أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَىٰ ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَىٰ مِنْ ذَٰلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ  [المجادلة:7]

وهنا بيان لعلم الله اللامتناهي في السماء والأرض ، وأن النجوى (حديث اثنين فأكثر) لا تخفى على الله  سبحانه وتعالى، سواءً كانت نجوى سوء وغيبة ومكر بالغافلين ، أو كانت نجوى خير وإصلاح أمر بمعروف و صدقة .

أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَىٰ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاءُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ لَوْلَا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمَصِيرُ [المجادلة:8]

لقد سبق النهي عن النجوى (الحديث المتعلق بذكر غائب بسوء وهو الغيبة المحرمة شرعاً ) ولكنهم يعودون للنجوى برغم إخبار النبي  لهم بوقوع تلك النجوى كما أخبره الله ، فيحصل منهم الإصرار على النجوى ، يكون تناجيهم متعلق بغائب وهو النبي  (الإثم والعدوان و معصيت الرسول) فكان مفهوم النجوى وتعلقها بذكر غائب بالسوء متحققة هنا ، وقد توعدهم الله بهذا بجهنم وبئس المصير.

الفرق بين النجوى والغيبة

الغيبة أعمُّ منَ النجوى ، فالغيبة لا يشترط فيها الخفاء بل ركنها الأهم غياب المذكور لدى جمع من الناس فيأتون على ذكره بما يكره بالغيبة أو بالبهتان إما على سبيل التندر والسخرية أو الإنتقاص والبغضاء ، في حين أن النجوى متعلقة بالممالأة على الشر والمكر بالآخرين أو بإبرام أمر السوء وإبطان الشر عن الغافل المذكور بين المتناجين.
والغيبة لا يشترط فيها العداء والشر ، فالله  أثبت رابط الأخوة بين المغتاب ومن يغتابه فقال :
 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ  [الحجرات:12]

فالمغتاب يذكر أخيه بالسوء في غيابه معلناً غيبته أحيانا في مجالسه وعموم حديثه بينما قد تكون النجوى خفية حتى عمن يتواجد قرب المتناجين حيث يختلي المتناجين عن الناس حتى ليظنون أن النجوى بشأنهم فيحزنهم وخاصة إن كانوا ثلاثة واختلى اثنان منهما دون الثالث ، فقد اُثِرَ النهي عن مناجاة الاثنين دون الثالث لكون ذلك يحزنه ، والحزن هنا هو الريبة والخشية من أن يكون هو المعني بالنجوى وهو من يأتمرون بشأنه ويتفقون على إيقاع الأذى به ، قال رسول الله –-: (إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون صاحبهما فإن ذلك يحزنه)

يقول تعالى :

 إِنَّمَا النَّجْوَىٰ مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ  [المجادلة:10]
 

أي أن النجوى تحريش للشيطان بين الناس وأزٌّ يتبعه استجابة من المتناجين ممالأة على الإضرار بالمؤمنين ولكن تآمرهم بإيقاع الضرر بالذين آمنوا لن يضرهم إلا بإذن الله إن هم توكلوا على الله وآمنوا به ، فالنجوى فتنة تجر فتن وتفسد بين الناس ، عن أبي الدرداء عن النبي  أنه قال : إن الفتنة إذا أقبلت شبهت، وإذا أدبرت أسفرت، إن الفتنة تلقح بالنجوى، وتنتج بالشكوى، فلا تثيروها إذا حميت، ولا تعرضوا لها إذا عرضت، إن الفتنة راتعة في بلاد الله تطافئ خطامها فلا يحل لأحد أن يأخذ بخطامها، ويل لمن أخذ بخطامها . ثلاث مرات ، فكانت النجوى مثار الفتنة ومنشؤها.

النجوى بين يدي رسول الله 

لمّا كانت النجوى تنطوي على ذكر بالسوء لغائب بدون علمه في خلوة بين المتناجين فقد ذمها الله تعالى ونهى عن النجوى التي يذكر فيها غائب عن المتناجين مالم تكن تلك النجوى أمرٌ بالصدقة أو بالمعروف من الأفعال أو الإصلاح بين الناس ، وأما سواها فهي عمل ينطوي على الشر دون الخير.
ولمّا كان بعض حديث الصحابة للنبي  “نجوى” فيحملون خبراً عن غائب كتلك التي ناجت الرسول  وجادلته في زوجها أو وشاية أو شكوى تحمل الانتقاص أو ذكر السوء ، فقد كان ذلك مما لا يناسب حضرة النبي الأعظم  فأمر الله من يستطيع أن يتصدق إن كان حديثه للرسول  نجوى قد تنطوي على ذكر لغائب بسوء فيكون التصدق تحوطاً لما قد ينال المؤمن من الإثم فقال  :

 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَٰلِكَ خَيْرٌ لَكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ  [المجادلة:12]
 

والآية الكريمة ترد على من ادعى أن الصدقة هنا فريضة نسخت أو ابطلت لأن الله في الآية يقول (فإن لم تجدوا فإن الله غفور رحيم) فهذا دليل على انتفاء وجوبها وإلا لكان رفعها يقابله كفارة من صيام أو طاعة توازي الفريضة المتروكة كالإطعام في ترك الصيام لعذر فكانت الآية تكرس المعنى الذي مضى معنا بأن طبيعة النجوى وما تنطوي عليه من حديث سوء بحق غائب تجعلها مما يحتاج معه المؤمن إلى كفارة عما قد يكون اجترحه من قول بحق غائب فأرشد اللهُ الناس للصدقة.
ويختلف إلى رسول الله  أعداد كبيرة من الناس يسألونه في أمور دينهم ويستفتونه في ما يعترض حياتهم ، والبعض منهم يتضمن حديثه ذكرٌ لأخٍ له أو زوج أو جار ونحو ذلك ، وقد يعتري حديثه الزلل والغيبة أو ذكر الغائب بالسوء أو البهتان ، ولما كان النبي طرفا في ذلك الحديث فقد أمر الله المناجي بالصدفة تكفيراً عما قد يكون بدر من المناجي من قول ظالم أو اتهام أو إساءة أو قول مكروه بمن ناجى النبي  بشأنه.

 أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ  [المجادلة:13]

ويبين الله هنا بأن تَقْدِمَة الصدقات بين يدي النجوى ليست واجبة ولم تفترض على المسلمين ولذلك أسميت “صدقة” فإن لم تجدوا صدقة تقدموها فإن الله غفور رحيم ، وإن أشفقتم أن تقدموها – أي تجدونها و تشفقون من إيتائها شحاً أو فقراً أو نحو ذلك – فأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وأطيعوا الله ورسوله والله بما تعملون خبير ، فهو يعلم سركم ونجواكم.

فَلَمَّا اسْتَيْأَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا قَالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَبَاكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ وَمِنْ قَبْلُ مَا فَرَّطْتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّىٰ يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ [يوسف:80]

وذلك أنهم بعد أن أبى العزيز (يوسف عليه السلام) أن يدفع إليهم أخيهم بنيامين فاستيئسوا وفقدوا الأمل في أن يستجيب لمناشدتهم (خلصوا نجياً) أي اجتمعوا ببعضهم في معزل عن سمع يوسف ، خلصوا أي اقتربوا مسرِّين لبعضهم الحديث ، وقوله تعالى (نجياً) أي يتناجون فيذكرون من لا يحضرهم ولا يعلم بما يقولونه فيه ، والآية توضح لنا النجوى بالصورة التي وضحناها ، فهم يتناجون في يوسف وفي أبيهم فكان حديثهم هذا نجوى.

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَىٰ إِنَّهُ كَانَ مُخْلَصًا وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا 51 وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا 52 [مريم]

والمناجاة بين موسى عليه السلام وبين ربه جل وعلا كانت بشأن رجل غائب عن هذا الحديث وهو فرعون لذلك يقول تعالى تعريفاً لهذه المناجاة : ( اذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ) فحق أن تكون مناجاةً على الوجه الذي أوضحناه.

النجوى في المصنفات اللغوية والشرعية

النجوى وردت في تاج العروس :

وَقد رَدَّه الرَّاغبُ وقالَ: إِن يَكُن حمل النَّجْو على هَذَا المَعْنى مِن أَجْلِ هَذَا البَيْت فليسَ فِي البَيْتِ حجَّةٌ لَهُ، وإنَّما أَرادَ أنِّي سارَرْتُه فوَجَدْتُ مِن بخره رِيح الكَلْب المَيِّتِ، فتأَمَّل.
(و) النَّجْو ( {النَّجْوَى: السِّرُّ) يكونُ بينَ اثْنَيْن؛ نقلَهُ الجَوْهرِي؛ (} كالنَّجِيِّ) ، كغَنِيَ؛ عَن ابنِ سِيدَه. (و) النَّجْوَى: (المُسارُّونَ) ؛ وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {وَإِذ هم نَجْوى{
قالَ الجَوْهرِي: جَعَلَهم هُم النَّجْوَى، وإنَّما النّجْوَى فِعْلُهم كَمَا تقولُ: نقولُ: قومٌ رضَا وإنَّما الرِّضا فِعْلُهم، انتَهَى، (اسْمٌ ومَصْدَرٌ) ، قالَهُ الفرَّاءُ.
وَقَالَ الرَّاغبُ: أَصْلُه المَصْدَرُ وَقد يُوصَفُ بِهِ، فيُقالُ هُوَ نَجْوَى وهُم نَجْوَى.
}ونَاجاهُ ، مُناجاةً ، ونِجاءً) ، ككِتابٍ: (سارَّهُ) ، وأَصْلُه أَن يَخْلو بِهِ فِي نَجْوَةٍ مِن الأرضِ، كَمَا تقدَّمَ قَرِيباً. وَفِي حديثِ الشَّعْبي: (إِذا عَظُمَت الحَلْقَة فَهِيَ بِذاءٌ أَو} نِجاءٌ أَي {مُناجاة، يَعْني يكثُرُ فِيهَا ذَلِك ، والاسْمُ: لمُناجاةُ. وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {إِذا} ناجَيْتُم الرَّسُول، فقَدِّموا بينَ يَدَي {نَجْواكُم صَدَقَةً} . ( وانْتَجاهُ: خَصَّهُ بمُناجاتِه.(
وَقَالَ الرَّاغبُ: اسْتَخْلَصَهُ لسرِّهِ؛ والاسْمُ {النّجْوى؛ نقلَهُ الجَوْهرِي وَمِنْه حديثُ ابْن عُمَر: (قيلَ لَهُ مَا سَمِعْت مِن رَسُولِ اللهاِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فِي النّجْوى يريدُ مُناجاةَ اللهاِ تَعَالَى العَبْد يَوْم القِيامَةِ.
(و) } انْتَجَى: (قَعَدَ على نَجْوَةٍ) مِن الأرضِ.
(و) انْتَجَى (القَوْمُ: تَسارُّوا) ؛ والاسْمُ النّجْوَى أَيْضاً؛ وَمِنْه (و) انْتَجَى (القَوْمُ: تَسارُّوا) ؛ والاسْمُ النّجْوَى أَيْضاً؛ وَمِنْه حديثُ عليَ، رضِيَ اللهاُ عَنهُ: (وَقد دَعاهُ رَسُولُ اللهاِ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَوْمَ الطائِفِ فانْتَجاهُ فقالَ الناسُ: لقد طَال نَجْواهُ؛ فَقَالَ: مَا انْتَجَيْتُه ولكنَّ اللهاَ انْتَجاهُ، أَي أَمَرَني أَن أُناجِيه) . وَمِنْه أَيْضاً الحديثُ: (لَا يَنْتَجِي اثْنانِ دُون صاحِبِهما) ، وأنْشَدَ ابنُ برِّي:
قَالَت جَوارِي الحَيِّ لمَّا جِينا …. وهنَّ يَلْعَبْنَ ويَنْتَجِينا
مَا لِمَطَايا القَوْم قد وَجينا؟
( {كتَناجَوْا) ؛ وَمِنْه قولهُ تَعَالَى: {أيّها الَّذين آمَنُوا إِذا} تَناجَيْتم فَلَا {تَتَناجَوْا بالإثْمِ والعدْوَانِ ومَعْصِيَة الرَّسُولِ} وتَناجَوْا بالبرِّ ولتَّقْوى} . وَفِي الحديثِ: (لَا {يَتَناجَى اثْنانِ دُونَ الثَّالثِ؛) والاسْمُ} النّجْوَى.
(و) {النَّجِيُّ (كغَنِيَ: من تُسارُّه) ، وَهُوَ} المُناجِي المُخاطبُ للإِنْسانِ والمحدِّثُ لَهُ، وَمِنْه موسَى {نَجِيُّ اللهاِ، صلى الله عَلَيْهِ وعَلى نبيِّنا وَسلم، يكونُ للواحِدِ والجَمْع؛ شاهِدُ الواحِدِ قولهُ تَعَالَى: {وقَرَّبْناه} نَجِيًّا} وحينئذٍ؛ (ج {أَنْجِيَّةً) ؛ وشاهِدُ الجَمْع قولهُ تَعَالَى: {فلمَّا اسْتَيْأَسُوا مِنْهُ خَلَطُوا} نَجِيًّا} (6؛ أَي اعْتَزلُوا {يَتَناجَوْنَ.
ونقلَ الجَوْهرِي عَن الأخْفَش قالَ: وَقد يكونُ} النّجِيُّ جماعَةً مِثْل الصّدِّيق، واسْتَدَلَّ بالآيَة.
– نجو –
قال الوَاحِدِي: النَّجْوى في اللُّغَة سر بين اثْنَيْن، يُقَال: ناجَيْت الرَّجل مُنَاجَاة ونِجَاء، ويقال: نجوت الرَّجُل أنْجُو بِمَعْنَى: نَاجَيْتُه، والنَّجْوى قد تكون مَصْدراً بمنزلة المُنَاجَاةِ، قال – تعالى -: {مَا يَكُونُ مِن نجوى ثَلاَثَةٍ إِلاَّ هُوَ رَابِعُهُمْ} [المجادلة: 7] وقد يُطْلَق على الأشْخَاص مَجَازاً، قال – تعالى -: {وَإِذْ هُمْ نجوى} [الإسراء: 47] ومَعْنَاها: المُسَارّة، ولا تكون إلا مِن اثْنَيْن فأكثَر.
وقال الزَّجَّاج: [النَّجْوى] ما تفرَّد به الاثْنَان فأكْثر، سِرًّا كان أو ظَاهِراً.
وقيل: النَّجْوى جمع نَجِيّ؛ نقله الكَرْمَاني، والنَّجْوى مشتقَّةٌ من نَجَوْتُ الشيء، أنْجُوه، إذا خَلَّصْتَه وأفْرَدْتَه، والنَّجْوة المُرْتَفِعُ من الأرْضِ؛ لانْفِرَاده بارتفاعه عمَّا حَوْله.
وقيل: النَّجْوى: ما يَنْفَرِدُ بِتَدْبِيرِه قَوْمٌ، سِرّاً كان أوْ عَلاَنِيَة، ومَعْنَى الآيَة: لا خَيْر في كَثِيرٍ مما يُدَبِّرُونه بَيْنَهُم، إلاَّ من أمَرَ بِصَدَقَة، أوْ معروفٍ، أو إصلاحٍ بين النَّاسِ فالاستِثْنَاء يكون مُتَّصِلاً، وقيل: هو استِثْنَاء مُنْقَطِع بمعنى: لكن من أمر بِصَدقَةٍ، وهذان القَوْلان مبنيّان على أن النَّجْوى يجوز أن يراد بها: المَصْدرُ كالدَّعْوى؛ فتكون بِمعنَى: التناجي، وأنْ يُرادَ بها: القَوْمُ المتناجُون إطلاقاً للمَصْدرِ على الوَاقِع منه مجازاً، نحو: «رجلٌ عَدْلٌ وصَوْمٌ» . فعلى الأول يكون مُنْقَطِعاً؛ لأنَّ مَنْ أمَر لَيْس تَنَاجِياً؛ فكأنه قيل: لكنْ مَنْ أمَر بصدَقةٍ، ففي نَجْوَاه الخيرُ، والكوفِيُّون يقدِّرون المُنْقَطع ب «بل» ، وجعل بعضهم الاستِثْنَاء متَّصِلاً، وإنْ أُريد بالنَّجْوى: المصدرُ، وذلك على حَذْفِ مُضَافٍ.
سببها تلقي الآيات التي تجدد الإيمان لمن له قلب، باللعب والعبث والسخرية وعدم الاعتبار والتبصير والتدبر، مع السخرية والاستهزاء، وبسبب ذلك تلهو قلوبهم، وتنصرف عن الإصغاء إلى الحق، وإنهم وهم في حال اللهو واللعب والانصراف عن الحق تماما – يعملون على مقاومته فيجتمعون ويتشاورون كيف يردون دعوة الرسول، وماذا يقولون لصد غيرهم عن سبيل الله وقد أضاء الحق في ظلام الجاهلية، اجتمعوا في كن من الخفاء، وهذا معنى قوله تعالى (وَأَسَرُّوا النَّجْوَى) النجوى والتناجي: التحدث في سر لَا جهر فيه، ومعنى (أَسَرُّوا النَّجْوَى) تشاوروا في الأمر بعيدا عن الناس، وبالغوا في الإسرار، لكي يتدبروا الأمر الخطير الذي فوجئوا به، ويصرفوا الناس عنه .
قال الهرري النجوى :
{لَا خَيْرَ}: ولا ثواب، {فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ}؛ أي: في كثير من نجوى الناس بعضهم لبعض ومحادثتهم معًا، أو لا خير في نجوى أولئك الذين يسرون الحديث من غيرهم، من جماعة طعمة الذين أرادوا مساعدته على اتهام اليهودي وبهته، والنجوى هي المحادثة من بعض القوم لبعض، اثنين فما فوق، قال تعالى: {مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ …} الآية، فهي ضد السر، وهو محادثة الإنسان نفسه. {إِلَّا}: في نجوى {إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ} واجبة أو مندوبة، {أَو} نجوى من أمر بـ {مَعْرُوفٍ} وهو كل (1) ما يستحسنه الشرع ولا ينكره العقل، فينتظم فيه أصناف الجميل، وفنون أعمال البر، كالكلمة الطيبة، وإغاثة الملهوف، والقرض، وإعانة المحتاج، فهو أعم من الصدقة، فيكون قوله: {أَوْ إِصْلَاحٍ} من عطف الخاص على العام. {أَوْ} نجوى من أمر بـ {إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ} عند وقوع المشاحنة والمعاداة بينهم، من غير مجاوزة حدود الشرع في ذلك.
والحكمة في تخصيص هذه الثلاثة بالذكر (2): أن عمل الخير المتعدي للناس، إما إيصال منفعة، أو دفع مضرة، المنفعة إما جسمانية وإليها الإشارة بقوله: {إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ}، وإما روحانية وإليها الإشارة بقوله: {أَوْ مَعْرُوفٍ}، ودفع المضرة أشير إليه بقوله: {أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ}، وإنما قال (3): {فِي كَثِير} لأن من النجوى ما يكون في الشؤون الخاصة، كالزراعة والتجارة مثلًا، فلا توصف بالشر، ولا مقصودة من الخير، وإنما المراد بالنجوى الكثيرة المنفي عنها الخير هي النجوى في شؤون الناس، ومن ثم استثنى منها الأشياء الثلاثة التي هي جماع الخير للناس. والكتاب الحكيم يجعل النجوى مظنة الإثم والشر، ومن ثم خاطب الله المؤمنين بقوله: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ}. والسر في كون النجوى مظنة الشر في الأكثر أن العادة قد جرت بحب إظهار الخير، والتحدث به في الملأ، وأن الشر والإثم هو الذي يذكر في السر والنجوى، وفي الأثر: “الإثم ما حاك في النفس وكرهت أن يطلع عليه الناس”. وقد استثنى الله سبحانه وتعالى من النجوى التي لا خير في أكثرها أمورًا ثلاثة؛ لأن خيريتها أو كمالها تتوقف على الكتمان، وجعل التعاون عليها سرًّا والحديث فيها نجوى.
قال في النجوى صاحب تفسير المنار رحمه الله :
الْأَقْوَالِ مَا لَا يُرْضِي رَبَّهُمْ، وَهَذَا هُوَ الْمُخْتَارُ، وَالنَّجْوَى: مَصْدَرٌ أَوِ اسْمُ مَصْدَرٍ وَمَعْنَاهُ الْمُسَارَّةُ بِالْحَدِيثِ قِيلَ: أَصْلُهُ مِنَ النَّجْوَةِ، وَهِيَ الْمَكَانُ الْمُرْتَفِعُ عَمَّا حَوْلَهُ بِحَيْثُ يَنْفَرِدُ مَنْ فِيهِ عَمَّنْ دُونَهُ، وَقِيلَ: مِنَ النَّجَاةِ، كَأَنَّهُ نَجَا بِسِرِّهِ مِمَّنْ يَحْذَرُ اطِّلَاعَهُمْ عَلَيْهِ، وَيُوصَفُ بِهِ فَيُقَالُ: قَوْمٌ نَجْوَى وَرَجُلَانِ نَجْوَى، وَمِنْهُ قَوْلُهُ – تَعَالَى – فِي سُورَةِ الْإِسْرَاءِ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى (17: 47) ، وَمِنَ اسْتِعْمَالِهِ بِالْمَعْنَى الْمَصْدَرِيِّ فِي الْقُرْآنِ قَوْلُهُ – تَعَالَى -: مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ (58: 7) ، وَقَوْلُهُ: وَأَسَرُّوا النَّجْوَى، وَأَجَازَ الْمُفَسِّرُونَ هُنَا أَنْ تَكُونَ النَّجْوَى بِمَعْنَى الْمُتَنَاجِينَ أَيْ: الْمُتَسَارِّينَ، وَيَكُونُ الْمَعْنَى: لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنَ الْمُتَنَاجِينَ الَّذِينَ يُسِرُّونَ الْحَدِيثَ مِنْ جَمَاعَةِ طُعْمَةَ الَّذِينَ أَرَادُوا مُسَاعَدَتَهُ عَلَى اتِّهَامِ الْيَهُودِيِّ وَبَهْتِهِ وَمِنْ سَائِرِ النَّاسِ إِلَّا مَنْ أَمَرَ مِنْهُمْ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ، وَهَذِهِ الثَّلَاثَةُ هِيَ مَجَامِعُ الْخَيْرَاتِ الَّتِي يُحْتَاجُ فِيهَا إِلَى النَّجْوَى، فَيَكُونُ الِاسْتِثْنَاءُ مُتَّصِلًا عَلَى ظَاهِرِ قَوَاعِدِ النَّحْوِ، وَأَمَّا عَلَى الْقَوْلِ بِأَنَّ النَّجْوَى هُنَا بِمَعْنَى التَّنَاجِي، فَالظَّاهِرُ أَنَّ الِاسْتِثْنَاءَ مُنْقَطِعٌ، أَيْ: لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ تَنَاجِي هَؤُلَاءِ النَّاسِ، وَلَكِنَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ، فَذَلِكَ هُوَ الْخَيْرُ الَّذِي يَكُونُ فِي نَجْوَاهُ الْخَيْرُ، وَإِلَّا فَإِنَّهُمْ يُقَدِّرُونَ لِلْإِعْرَابِ مُضَافًا مَحْذُوفًا، وَالتَّقْدِيرُ لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا نَجْوَى مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ إِلَخْ، وَقَدْ تَقَدَّمَ تَحْرِيرُ مِثْلِ هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ فِي تَفْسِيرِ وَلَكِنَّ البِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللهِ (2: 177) ، مِنْ سُورَةِ الْبَقَرَةِ وَرَأَيُ الْأُسْتَاذِ الْإِمَامِ فِيهِ [فَلْيُرَاجَعْ فِي ص 90 وَمَا بَعْدَهَا فِي الْجُزْءِ الثَّانِي مِنْ هَذَا التَّفْسِيرِ ط الْهَيْئَةِ الْمِصْرِيَّةِ الْعَامَّةِ لِلْكِتَابِ] .
وَقَالَ الْأُسْتَاذُ هُنَا: إِنَّ الْكَلَامَ فِي الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ وَيَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ، وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللهِ، وَمَعْنَاهُ أَنَّ الْغَالِبَ عَلَيْهِمُ الشَّرُّ، فَهُوَ الَّذِي يَجْرِي فِي نَجْوَاهُمْ لِأَنَّهُ أَكْبَرُ هَمِّهِمْ وَذَكَرَ مَسْأَلَةَ الِاسْتِثْنَاءِ ثُمَّ قَالَ: إِنَّ النُّكْتَةَ فِي ذِكْرِ الْكَثِيرِ هُنَا هُوَ أَنَّ مِنَ النَّجْوَى مَا يَكُونُ فِي الشُّئُونِ الْخَاصَّةِ كَالزِّرَاعَةِ وَالتِّجَارَةِ مَثَلًا فَلَا تُوصَفُ بِالشَّرِّ، وَلَا هِيَ مُرَادَةٌ مِنَ الْخَيْرِ.
قال صاحب التفسير القرآني للقرآن في ذلك :
النجوى، هنا، هي النجوى المعهودة من المنافقين، وليست مطلق النجوى، فالحرف «ال» هنا للعهد، حيث النجوى التي أشار إليها سبحانه بقوله:
«أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوى.. الآية» أي أن هذه النجوى التي يتناجى بها المنافقون، هي من تدبير الشيطان وكيده للمؤمنين، إذ يتخذ من هؤلاء المنافقين سلاحا يحارب به المؤمنين، حيث يجمع المنافقين على هذه المجالس الآثمة، فيتناجون فيما بينهم، ويتهامسون ويتغامزون على ملأ من المؤمنين، فيخيل للمؤمنين أن القوم يدبرون لهم كيدا، أو يظهرون بهم شماتة لأحداث يحيّلون للمؤمنين بهذه المناجاة أنها وقعت، ولم يعلمها المؤمنون بعد، أو لأحداث ستقع لم يكن عند المؤمنين حساب لها.. وهكذا نحدث هذه النجوى بلبلة واضطرابا فى نفوس المؤمنين، فتذهب بهم الظنون كل مذهب، وتتداعى عليهم دواعي الضيق والحزن، ويشتمل عليهم ضباب كثيف، مما تتلمظ به هذه الشفاء الآثمة. من منكرات، وما تتغامز به العيون الزائغة من نظرات وإشارات..
وقوله تعالى: «وَلَيْسَ بِضارِّهِمْ شَيْئاً إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ» أي أن الشيطان لن يضر المؤمنين بهذا الكيد الذي يكيده لهم، وأن ما قد يقع للمؤمنين من ضر فهو مما قدره الله لهم، وشاءه فيهم. وقد يجىء هذا الضرر عن طريق الشيطان أو غيره، ولكن لا الشيطان ولا غيره بمستطيع أن يضر أحدا إلا من شاء الله له هذا الضر.
وفي كتاب شرح العقيدة الواسطية للحازمي يقول :
و({نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ}) هذا فاعل، ({مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ}) النجوى هي الإسرار، يقال: قومٌ نجوى.أي ذَوُ نجوى، أو ذُو نجوى لا إشكال، وهي مصدر ويجوز أن تطلق النجوى على الأشخاص المتناجين، يعني كما قلنا التقوى والمتقين، النجوى قد تُطلق ويراد به المعنى المصدري كالتقوى، وقد تُطلق ويراد به كالمتقين يعني الأشخاص، إما أن يراد به النجوى التي هي الإسرار المعنى المصدر، وهي مصدر حينئذٍ، وإما أن يراد بها المتناجين يعني الأشخاص وهو المراد هنا، حينئذٍ ({مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ}) ما يكون من ثلاثة متناجين، أشخاص عددهم ثلاثة، فحينئذٍ يجوز أن تطلق النجوى على الأشخاص المتناجين، فتطلق النجوى مصدرًا بمعنى الإسرار، أو على حذف مضاف هكذا قال الشوكاني في ((الفتح القدير)) أو على حذف مضاف ذُو نجوى، أو ذَوُ نجوى يعني بالإفراد والجمع وكلاهما جائز، أو على الأشخاص المتناجين، فعلى الوجه الأول الذي هو ماذا؟ كونه مصدرًا حينئذٍ يكون انخفاض ثلاثة بإضافة نجوى إليه ما يكون من ثلاثة نجوى مضاف ومضاف إليه على كونه مصدرًا، ({مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ})، ({نَّجْوَى}) مضاف و ({ثَلَاثَةٍ}) مضاف إليه، وعلى الوجهين الآخرين متناجين أو ذُو نجوى حينئذٍ يكون انخفاضها على البدل من نجوى، أو الصفة لها. قال الفراء: ({ثَلَاثَةٍ}) نعت للنجوى. ({مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ}) هو الذي لا يظهر هنا تطبيق المثال لأن النجوى هذا مقصور يعني لا تظهر عليه الحركة ({مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ}) موصوف وصفته، قال الفراء: ثلاثة نعت للنجوى فانخفضت، وإن شئت أضفت نجوى إليها. يعني جَوَّز الوجهين، ورجح الأول على كلٍّ يحمل هنا المعنى ({مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ}) أي متناجين، لأن المراد هنا الأشخاص، الله تعالى ليس مع الأوصاف كما قلنا: ليس مع التقوى، وإنما مع أصحاب التقوى، وليس مع الإحسان، وإنما مع المحسنين، كذلك ليس مع الإسرار وإنما مع أصحاب الإسرار.
الخلاصة :
لم نقع على ما يبين الفرق بين السر والنجوى ، وفي أغلب المصادر والآراء بالترادف بين السر والنجوى في حين أن النجوى تختلف عن السر في مادة النجوى كما تقدم ، فالسر أعمّ ويشمل كل ما خفي بين اثنين أو أكثر ، بينما النجوى متعلقة بما خفي عن الغائب المذكور في النجوى ولا يشترط أن تكون سرّاً ، ولكنها عن الغائب المذكور سرية وإلا فلا تسمى نجوى فليس كل سرٍّ نجوىً ، وليست كل نجوى سرّ .

والله أعلم وصلى الله على سيدنا محمد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة

مقالات اخرى

ذو القرنين الذي أتاه الله من كل شيء سبباً (1)

كتبه : زائر بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. جاء ذكر ذي القرنين في سورة الكهف كجواب على أسئلة اليهود الثلاث التي أمروا كفار قريش أن يسٱلوها النبي كتحدي له وتعجيز فسألوه عن : الروح وعن فتية ذهبوا في الدهر الاول

المزيد »

دَعْوى مَشْرُوْعِيّة مُتْعَةُ النِّسَاء

  في قوله تعالى: وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَٰلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا 24 [النساء] القائلون بوقوع

المزيد »