مِنْ طَرَائِقِ التَّفْسِيْر وَ فِهْمِ الوَحْيِ القُرْآنِيّ

بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على امام الاولين والآخرين وآله وصحبه الى يوم الدين اما بعد
فأود ان ابين منهج استخدمه في تفسير كتاب الله لنفسي ، واعتبرها وجهة نظر شخصية قابلة للتأييد او التفنيد ولكني اراه سبيل خلاق لفهم كتاب الله جل وعلا ، ويقوم هذا المنهج على قراءة وتدبر الآيات وتدوين ما يتبادر الى ذهن القارئ حولها من افكار ورؤى وان لا يسبقها اي قراءات في التفاسير لأن تفاسير القرآن تقولب تفكيرك وتأسره اليها وتحد من سعة الافق تجاه الايات ، وبعد تدوين رؤانا تجاه الايات واستقرارنا على معنى او اكثر يمكننا وقتها العودة للتفاسير المعتبرة وقراءتها ومقارنة الافكار الناتجة عن فهمنا لكتاب الله وما اتى به المفسرون الأوائل ، وهنا نحن أمام ثلاث حالات واحتمالات ، اولها ان يتفق تفسيرنا الذي بنيناه على فهمنا مع جزء او كل ما جاء في كتب التفسير وهنا نستدل بذلك على سلامة الفهم لكتاب الله لموافقته لفهم السلف ، والاحتمال الثاني ان يتناقض معه ويعارضه وهنا نستدل من ذلك على وجود خلل في الفهم يستلزم اعادة النظر في تلك الآيات لتناقضها مع ثوابت فهم كتاب الله ومثال ذلك ان يتعارض التفسير مع سبب النزول او ان يؤدي هذا الفهم الى ما يناقض ثابت من ثوابت الدين، والثالث وهو المهم ان ينتج لنا معنى جديدا يتسق مع ايات اخرى من كتاب الله ولا يعارض السياق ولا ثوابت الدين ولكنه ينتج لنا وجها آخر من وجوه الفهم للايات قد يكون فتحا يسره الله ، ومثال ذلك ما اندرج تحت الاعجاز العلمي في القرآن وما لم يستنبطه الأوائل ، وبرأيي ان هذا الوجه من محاولة للفهم بصورة اخرى من الصور وهو ماتوقفنا عنه منذ تم تاليف وجمع التفاسير التي بين ايدينا حتى شعرنا ان هذا اخر حدود كتاب الله وهذا الخطأ بعينه ، فكتاب الله صالح لكل مكان وزمان وصورة الاعجاز فيه ان كل يفهمه في عصره بما يتفق مع واقعه وارى ان التوقف في فهم القرآن عند فهم الاوائل هو توقف في فهمه عند واقعهم وليس واقعنا فتوجب علينا اعادة قراءة كتاب الله بمعزل عما فهمه الاولين ولنكن منفتحين على الرأي والنقد في فهمنا لايات الذكر الحكيم.
يسر الله لنا ولكم فهم كتابه على الوجه الذي يرضي ربنا ويخرجنا عمن اتخذوا القرآن مهجورا وصلى الله على محمد وآله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة

مقالات اخرى

ذو القرنين الذي أتاه الله من كل شيء سبباً (1)

كتبه : زائر بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. جاء ذكر ذي القرنين في سورة الكهف كجواب على أسئلة اليهود الثلاث التي أمروا كفار قريش أن يسٱلوها النبي كتحدي له وتعجيز فسألوه عن : الروح وعن فتية ذهبوا في الدهر الاول

المزيد »

دَعْوى مَشْرُوْعِيّة مُتْعَةُ النِّسَاء

  في قوله تعالى: وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَٰلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا 24 [النساء] القائلون بوقوع

المزيد »