مَرَاتِبُ الدِّيْن ، مَفَاهِيْمُهَا فِيْ ضَوْءِ القُرْآنِ الكَريْم وَ السُّنّة المُطهَّرة (5)

مَرَاتِبُ الدِّيْن ، مَفَاهِيْمُهَا فِيْ ضَوْءِ القُرْآنِ الكَريْم وَ السُّنّة المُطهَّرة (5)

 

ملخص مفهوم مراتب الدين وفق منهج السلف رحمهم الله

تتلخص هذه المراتب الثلاث في مفاهيم محددة وفق فهم السلف ، نستطيع اختصارها في نقاط مقتضبة وفق ما سبق من تفصيل وهي على النحو التالي:

أولاً: أن الدين يتكون من ثلاث مراتب دنيا ووسطى وعليا ، فأدنى مرتبة هي الإسلام وهو الإتيان بالشهادتين مع أركان الإسلام الخمسة.

ثانياً: أن المرتبة التي تلي الإسلام هي مرتبة الإيمان وهي مرتبة أرقى وأعلى من سابقتها وهي الإتيان بأركان الإيمان الستة (الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره)

ثالثاً : الإحسان هو مرتبة عالية لها مفهوم فريد وهو (أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك) ، وهذه المرتبة يصلها الخلَّص من الخلق وأولياء الله الصالحين.

رابعاً : اعتبر البعض أن العلاقة بين الإسلام والإيمان والإحسان أن الأول وهو الإسلام دائرة واسعة تستوعب داخلها دائرة أصغر وهي الإيمان والإيمان يستوعب داخله دائرة أصغر وهي الإحسان ، وليس كل مسلم مؤمن ، وليس كل مؤمن محسن وقد وقعت على رسمه تشرح هذا المفهوم:

مراتب (1)

خامساً : ومن جهة أخرى اعتبرت العلاقة بين تلك المراتب تتفاوت بين الأدنى وهو الإسلام ، ثم الاعلى وهو الإيمان ثم الإحسان ، وقد مرَّ بنا مفهوم مهم للغاية في سياق بحثنا هذا وهو أن الإحسان مرتبة عالية لا يبلغها أي أحد ، ففي موسوعة الدرر السنية التي أنِف عرضها :

“وأهل الإحسان هم الصفوة الخلص من عباد الله المؤمنين، ولهذا ورد في الثناء عليهم في القرآن الكريم ما لم يرد في غيرهم. وهم درجات متفاوتة بحسب قوة استحضار قرب الله ومراقبته ومحبته وخشيته في قلوبهم”.ا.هـ

ويقول الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله عن الإحسان في كتابه معارج القبول بشرح سلم الوصول إلى علم الأصول :هذه المرتبة هي الثالثة من مراتب الدين المفصلة في حديث جبريل المتقدم، وهي أعلى مراتب الدين وأعظمها خطرا، وأهلها هم المستكملون لها السابقون بالخيرات المقربون في علو الدرجات‏.‏ا.هـ

ومن أحد دروس الدكتور / عمر عبدالكافي : “إن الله سبحانه وتعالى قد أثنى على أهل الإحسان في العمل، وجعلهم من أعلى المراتب، فهي منزلة لا يبلغها إلا المقربون؛ ولذا كان لمن أراد أن يبلغ هذه المرتبة شروط لابد من معرفتها وتطبيقها؛ حتى يبلغ العبد مرتبة الإحسان في الأعمال والأحوال والأوقات”.

 

يتبع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مشاركة

مقالات اخرى

ذو القرنين الذي أتاه الله من كل شيء سبباً (1)

كتبه : زائر بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. جاء ذكر ذي القرنين في سورة الكهف كجواب على أسئلة اليهود الثلاث التي أمروا كفار قريش أن يسٱلوها النبي كتحدي له وتعجيز فسألوه عن : الروح وعن فتية ذهبوا في الدهر الاول

المزيد »

دَعْوى مَشْرُوْعِيّة مُتْعَةُ النِّسَاء

  في قوله تعالى: وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَٰلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا 24 [النساء] القائلون بوقوع

المزيد »